01 | نظرة عامة


برنامج سكتشوير skechware:
سكتشوير هو تطبيق من احدى تطبيقات اندرويد المشهوره على متجر google play ،. ووظيفته الاساسيه بناء تطبيقات لنظام تشغيل اندرويد ،وتتم برمجة تطبيقات اندرويد في سكتشوير عن طريق بلوكات باشكال مختلفه مبنيه بلغة جافا وسنتابع في هذه الصفحه شرح بلوكات سكتشوير .
البرمجه بسكتشوير تتم بطريقه سهله وبدون الحاجه الى خبره في بناء اكواد لغة جافا تحتاج فقط قليلا من الخبره في هذه البلوكات وتقوم باستخدامها عن طريق خاصية السحب والافلات ،
أما الواجهات في برنامج سكتشوير مصممه باستخدام لغة XML ويتم بناءها كذلك عن طريق السحب والافلات ،. وبطريقه عمليه وسهله ،. تطبيق سكتشوير هو تطبيق تعليمي ويمنحك الكثير من الخصايص لبناء تطبيقات اندرويد .
هل تطبيق سكتشوير مصمم لتلبية كل متطلبات بناء تطبيقات اندرويد ؟
فالحقيقه تطبيق سكتشوير لا يلبي كل احتياجاتك لبناء تطبيق اندرويد احترافي وامن ،. فقد يحتاج هذا التطبيق لجهد سنوات لكي يقدم لك كل ماتحتاجه من مكتبات جافا ، ولكن تستطيع من خلال سكتشوير فهم الاساسيات التي يعمل بها تطبيق اندرويد او فهم اساسيات لغة جافا ،
لذلك لاتتردد ابدا في البرمجه بواسطة تطبيق سكتشوير .
فهو يقدم لك كل ماتحتاجه لبناء تطبيقات سهله وعمليه ،. اما اذا اردت امكانيات عاليه لبرمجة تطبيقات اندرويد ستحتاج الى برنامج اندرويد استوديو ،. الذي يعتبر التطبيق الرسمي من جوجل لبناء تطبيقات اندرويد .
ومع ذلك يوجد نسخ معدله من تطبيق سكتشوير تقدم لك امكانيات برمجيه لايستهان بها ولكن لا انصح باستخدامها لانها قد لاتكون امنه في بعض الاحيان .
اما بالنسبه لمبرمجي جافا المحترفين او المتمكنين من اللغه . فبامكانهم صناعة العجب بواسطة برنامج سكتشوير ، ومن ما رأيت كان هنالك احد المبرمجين كانا يطور واتساب ويضيف له الميزات بواسطة سكتشوير .
كذلك منهم من كان يطور سكتشوير بنفسه ، الامر يعتمد بدرجه كبيره على فهمك للغه فكلما كنت متمكن من اللغه احترفت البرمجه بواسطتها ،. وفي بعض المراحل قد تجد نفسك لاتحتاج الى برامج اصلا لكي تبني تطبيق اندرويد او موقع الكتروني .
الفرق بين سكتشوير وبرنامج اندرويد استوديو ؟
سكتشوير تطبيق مخصص لنظام اندرويد على الهواتف الذكيه ،. اما اندرويد ستوديو برنامج مخصص للحواسيب الشخصيه التي تعمل بنظام ويندوز أو لينكس أو ماك او اس .
تطبيق سكتشوير بستخدم لغة جافا فقط بينما اندرويد استوديو يستخدم لغة جافا و كذلك لغة كوتلن التي قد تصبح اللغه الرسميه لبرمجة تطبيقات اندرويد مستقبلا .
 
 تطبيق سكتشوير تطبيق سهل الاستخدام وسهل التعلم ،. بينما تطبيق اندرويد استوديو يحتاج لمحترفين في لغة جافا ولغات اخرى للتعامل مع مشاكله الكثيره التي غالبا ما تسبب الصداع للمحترفين .
في هذه التدوينه سنشرح باذن الله جميع انواع البلوكات في سكتشوير وكيفية استخدامها بنظره برمجيه .
سيكون لديك في نهاية شرح بلوكات سكتشوير فهم عام او نظره عامه عن اساسيات سكتشوير ، وكذلك عن اساسيات لغة جافا ، وسنفصل عمل البلوكات المتبقيه في تدوينات اخرى باذن الله :
انواع البلوكات في سكتشوير :


الحلقات :
: الحلقات في سكتشوير تقوم بتنظيم عمل الكود .

مثلا تقوم بتنفيذه مره واحده او مرتين ، وبعض الحلقات لاتتوقف عن التنفيذ نهائيا .


االشروط : 
الشروط في سكتشوير كثيره ، منها مايستخدم العوامل (اكبر واصغر من ، ويساوي) .

ومنها مايستخدم عمليات اخرى منطقيه ، مثلا اذا كان صندوق الادخال فارغ نفذ كذا وكذا ، وتستخدم في الدوال الشرطيه لا تقلق !! سنتعرف على الشروط بسكتشوير في الشروحات القادمه .


الجمل الشرطيه :
، او مايسميها البعض الحلقات الشرطيه ، هي حلقات ، لاتعمل الا عندما تتحقق شروط معينه يحددها المبرمج مسبقا ،مثلا ( اذا كان 7<8 اطبع لي “نعم 7 اصغر من 8 “) لن يطبع لك هذه الجمله الا اذا تحقق الشرط اذا لم يتحقق الشرط سيتجاوز حلقة if وينفذ مابعدها واذا تحقق سينفذ الاكواد التي تضعها بداخل هذه الحلقه ، أما في حلقة if else اذا تحقق الشرط سينفذ البلوكات التي بداخل if واذا لم يتحقق سينفذ التي بداخل else . اتمنى ان تكون الفكره واضحه

ملاحظه : الجمل الشرطيه والمصفوفات وغيرها من بلوكات سكتشوير تعمل بهذه الطريقه سواءا في سكتشوير او في غيره من البرامج كل هذه البرامج فقط عباره عن ادوات تستخدم لبناء الكود وتختلف في سهولة الفهم وبرامج اخرى سريعة الاستخدام .

داله :
 الدوال في سكتشوير عباره عن بلوكات تقوم بعمليات محدده مثل الطباعه او العمليات الحسابيه او غيرها من المهام الاخرى ، تختلف الدوال في سكتشوير حسب مدخلاتها ، فقد تجد بعض الدوال بداخلها دائره بيضاء وهذا الشكل يقبل مدخلات رقميه فقط ، اما الشكل المربع يقبل مدخلات نصيه والشكل المعين يقبل مدخلات منطقيه تقوم باختيارها وفالحلقات يقبل شروط ، اما بعض الدوال تكون جاهزه ليس بها مكان للمدخلات .
مخرجات رقميه : 
هذا البلوك يوجد به مخرجات رقميه وهي نتيجه رقميه نطلب من الجهاز توفيرها .

دالة ايقاف : 
تقوم بانهاء عمل النشاط الذي يسبقها نهائيا .

انواع المتغيرات في سكتشوير :
المتغيرات في جافا 8 انواع . ولكن سنتحدث عن المتغيرات الموجوده في تطبيق سكتشوير على وجه الخصوص . وسنتطرق للاخرى ربما في شروحات اخرى تتعلق بلغة جافا :


لماذا نستخدم المتغيرات في البرمجه :
المتغيرات نستخدمها لخلق نوع من الذكاء الاصطناعي , اي نعطي الاله تعليمات محدده تمكنها من التصرف لاحقا حسب القيم التي حددناها لها بواسطه المغيرات .

بدون المتغيرات لايمكن لنا برمجة اي شي لا في التطبيقات ولا قواعد البيانات ولا اي شي اخر . ومهما اختلفت لغات البرمجه تبقى المتغيرات ثابته حتى في لغات التصميم او الترميز المتغيرات موجوده .

المتغيرات في سكتشوير تنقسم الى أربعه اقسام :
اولا : boolean : متغير منطقي ، ويتعامل هذا المتغير بقيمتين فقط هي true و false هذا المتغير نستخدمه غالبا في الجمل الشرطيه مثلا اذا كانت القيمه true اي صحيحه نفذ كذا واذا كانت false اي خاطئه نفذ كذا وسنشرح استخداماتها لاحقا

ثانيا : numper : متغير رقمي . ويتعامل هذا المتغير بالقيم الرقميه سواءا بالجمع والطرح او غيرها من العمليات الحسابيه المتعدده نستطيع من خلال هذا المتغير اجراء العمليات الحسابيه والمقارنات وغيرها من العمليات التي تستخدم الارقام.

ثالثا : string : متغير نصي . يتعامل هذا المتغير بالقيم النصيه . سواء الاسماء او تصنيفات التطبيق او غيرها من القيم النصيه . نستطيع من خلال هذا المتغير تخزين وجلب القيم النصيه .

رابعا : map : متغير الموقع : يتعامل هذا المتغير مع الملفات بجميع انواعها . اي تحديد اماكن تخزينها او استدعائها , تستطيع من خلال هذا المتغير جلب الملفات من الجهاز وعرضها او استخدامها لاي امر اخر ويتم ذلك بواسطة رابط مسار الملف .

أهمية المتغيرات في لغات البرمجه :
يعتقد البعض بان معرفة لغات البرمجة في حفظ الاكواد . وهذا الامر قد يكون صحيح ولكن لايمثل الحقيقه الكامله . الحقيقه ان عليك اولا معرفة طريقة عمل المتغيرات والسلاسل والحلقات وبذلك انت تعتبر تعلمت البرمجه بشكل عام .

ولاتحتاج سواء التعرف اكثر على الدوال . وبين يديك محررات برمجيه تساعدك في كتابة الكود . ولست ملزما بحفظ الاكواد حرفيا ابدا.

كذلك اذا تعلمت لغه واحده ستساعدك بلا شك في تعلم لغات اخرى ، فالاساسيات التي تعمل بها لغات البرمجه تقريبا واحده 

المدخلات والمخرجات في البرمجه :
مالمقصود بالمدخلات والمخرجات ؟

المدخلات باختصار هي بيانات تقوم بتعيينها أنت أو احد المستخدمين . فمثلا عندما نعطي متغير القيمه صفر هنا نحن من عينا له مدخل أما المخرجات هي قيمه نطلب من الجهاز احضارها من مكان معين تم تحديده سابقا سواء من المبرمج نفسه او من المستخدمين للتطبيق . 



المنشورات ذات الصلة

اشترك في النشرة الإخبارية

0 تعليقات ل "01 | نظرة عامة"

إرسال تعليق